التمريض في ظل الجائحة

يعود المشهد الى سابق عهده في أخذ الاحترازات الصحية في ظل تحور اميكرون لتقديم أفضل رعاية تمريضية للمرضى، بالتعامل مع أخذ المسحات وإعطاء التطعيمات.
يتم أخذ العينات بحرص شديد بأوامر أطباء الصحة الوقائية بعد التأكد من ظهور علامات للإصابة او المخالطة.
فالتمريض يقوم بالتعامل مع جميع الحالات سواء مصابة أو سليمة فيتطلب من التمريض عند أخذ المسحات الشرح المسبق للمريض قبل أخذ العينة وتحضير العينة بأخذ باركود خاص ببيانات المريض واجراء الفحص كما التالي:
يطلب من المريض برجرع الراس للخلف وبعدها يتم ادخال المسحة مع أخذ نفس عميق وعند ادخال المسحة في المجرى الهوائي يشترط ان تكون وصلت الى تجويف الانف الداخلي.
وأما بالنسبة لإعطاء التطعيم فهي تقدم في المراكز الصحية لمعظم مناطق الكويت ويتم تحديدها بعد اخذ مواعيد مسبقة من البوابة الالكترونية الرسمية لدولة الكويت.
يتم ادخال بيانات المريض كاملة بعد التأكد من الرقم المدني ورقم جواز السفر وبعدها يتم تحضير الجرعة، وإعطائها تحت الجلد ويتم ملاحظه المريضة خلال 20 دقيقة قبل مغادرة المركز، لذا ينصح بإحضار مرافق مع المريض عند اخذ التطعيم
كما يتم الشرح للمريض بوضع الكمادات المناسبة مع اخذ خافض للحرارة والرجوع الى المركز الصحي في حال حدوث اي اعراض غريبة بعد اخذ الجرعة.
يتم التخلص من المستخدمات الطبية المستهلكة، ذات الاستخدام الواحد بحسب تعليمات وإرشادات منع العدوى وترسل بأكياس مخصصة الى المحرقة.
قد يتعرض التمريض للإصابة بالعدوى عند التعامل مع تلك الحالات، ولتجنب الاصابة فيقوم افراد التمريض بإتباع ارشادات منع العدوى بلبس الماسك وغسل الايدي قبل وبعد العناية التمريضية بالإضافة الى استبعاد الافراد الذين يعانون من الامراض المزمنة والإمراض المناعية.
وفي حال تعرض الطاقم التمريضي للإصابة بفايروس كرونا، يطبق عليه الحجر المنزلي كما هو مطبق بالمنظومة الصحية، المحصن 7 ايام والغير محصن 10 ايام والمخالط يعود للعمل في حال عدم ظهور اعراض ولكن يأخذ مسحات متتالية في اليوم الاول والثالث واليوم الخامس.
ونظرا لما قدمه التمريض خلال الجائحة وتقديرا لجهوده ، فقد تم الحصول على موافقة ديوان الخدمة بالتعديل على الكادر التمريضي وصرف مكافئات الصفوف الامامية.

Like this article?

Subscribe
Notify of
guest

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

5 Comments
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ليلى الأنصاري
ليلى الأنصاري
2 years ago

ما شاء الله شرح جميل بصيغة بسيطة سهلة الفهم ، سلمت يمينِك 🌸🌸 أيضا الشهادة التي حصلنا عليها من رئيس الوزراء قبل أيام إضافة جميلة الحقيقة و تشريف ،، الحمدلله ،، شكرا على الموضوع الجميل

Razan
Razan
2 years ago

شرح موجز لدور طاقم التمريض
خلال الجائحة والذي كان من
المهن الاكثر احتكاكاً والاعلى خطراً خلال الجائحة

Awrad alsaleh
Awrad alsaleh
2 years ago

اي نعم كان لهم دوور قوي بالجائحه كانو الخط الدفاعي الاول يستاهلون اكبر تقدير الحمدالله

Ebtisam Mubarak Alazmi
Ebtisam Mubarak Alazmi
2 years ago

كلام صحيح و دقيق يشرح شغل التمريض و ان اهم الي يتواصلون مع المرضى بكل شي و الاسم الأطباء و التمريض منسي

Ameena Eskandari
2 years ago

يعطيج العافية مترون فاطمة..وتحياتي لجميع التدرجات التمريضية اللي فعلا مجهودها كان بارز خلال الجائحة ويستحقون المكافآت بجدارة وماتزال قليلة بحقهم♡

5
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x