مساعد ام هارب ؟

عندما يفكر الناس بالممرضين يأتي على مخيلتهم ان هولاء الناس غرسوا حياتهم لمساعده الاخرين.. فالممرض لا يساعد المرضى فقط بل هو حلقة الوصل الكبرى في المجال الطبي ، اي ان جزءاً كبير من عمل الممرضين هو مساعدة باقي الهيئة الطبية. لذلك من المتوقع ان في كل ممرض شغف المساعده .

كممرضين درسنا مدة لا تقل عن اربعة سنوات، من مواد و علوم كثيرةً فتحت لنا آفاق التعلم ، تعلمنا فيها طرق مساعدة المرضى و تلبية احتياجتهم ، تعلمنا كيف نكون حلقة الوصل بين الأطباء و المرضى. تعلمنا كيف نتعامل مع كل الحالات اياً كانت مرضيه او نفسيه. تعلمنا التعامل مع العوامل الخارجيه للمريض كأهله. من المواد الاجباريه للتخرج و هيه ايضا من متطلبات الالتحاق بالعمل، مادة الاسعافات الاولية. طبعا، و كلنا نعلم ان مادة الاسعافات الاولية تعطى بتفصيل اكثر للطواقم الطبية، و كما نعلم حاليا ان رخصة BLS من متطلبات العمل الاساسية و التي يتطلب تجديدها كل سنتان.

المستشفيات و المراكز الصحية مهيئة و مجهزة ،من الطواقم طبية و المعدات بالكامل للتعامل مع اي حالة طارئة تمرعلينا. و كلنا مدربين للعمل بحالات الطوارئ و العمل تحت الضغط ايضا . و معظمكم الان من من تقرؤون هذا المقال لديكم خبرة واسعه و كبيرة في التعامل مع حالات الطوارئ.

ولكن ، خارج ابواب المستشفيات و خارج ابواب المراكز ، بعيدا عن كل التجهيزات و كل ما يسهل التعامل مع حالات الطوارئ هل انتم مستعدين ؟

هل لديكم الثقة التامة للعمل بمفردكم و بدون اي تجهيزات او معدات في مساعدة شخص ما مكان عام، ام سوفة تمر ولا تهتم.

اتوقع بأن كل واحد منا فكر في هذا الموضوع ، خصوصا في فترة الدراسه .. هل سأساعد ام لا ؟ ماذا لو حاولت المساعدة و فشلت ؟ هل سأتحمل المسؤولية ان لم انقذ الشخص ؟ و غير هذا، كل من من حولك من اهل و اصدقاء يتوقعون منك المساعدة ، ولا تنسوا ان اهلنا و اصدقائنا ينظرون الينا كأننا superheroes .

هنالك الكثير من الضغوطات الي نمر فيها فقط بسبب التفكير بهل سأساعد ام لا ، ضغط التفكيربأن كل من يحيط بي يتوقع مني هذا الشيء .بالنسبة لي شخصياً، فأينما كنت اهذب برفقة اختي الصغيرة و هنالك من يحتاج مساعدة طبية، تقوم بالهتاف بأعلى صوتها “اختي ممرضه اختي يمكنها المساعدة” و مع صوتها و هي تقدم مساعدتي للاخرين، قلبي يبدأ بالخفقان، ولكن سرعان ما اتغلب على الخوف الذي يصيبني و اقدم كل ما يمكنني عمله .

الخوف امر طبيعي ، ولكن نحن درسنا و سهرنا و تعبنا للتخرج بشاهدة التمريض، المهنة الانسانية، نحن الملقبون بملائكة الرحمه، نحن الذين من يتجه لنا الكثيرون للمساعدة، ولكن في النهايه نحن بشر و لا نستطيع ان نمسح اي نوع من المشاعر الطبيعية للانسان، نعم لدنيا القدرة و نستطيع تجاهل الخوف، وان هنالك ممرض لايستطيع التغلب على الخوف فإن هذا الممرض سوف يتعب كثيرا.

و في نهايه مقالي، سؤالي هو:

هل تستطيعون مقاومة و مواجهة خوفكم؟ و هل تستطيعون مساعدة شخصن خارج مكان عملكم و بدون اي معدات؟ هل تسطيعون ان تقفوا امام الخوف؟ ام هل نحن نستجمع قوانا فقط بين جدران المستشفيات ؟

هل انت مساعد ام هارب ؟

Like this article?

Subscribe
Notify of
guest

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

16 Comments
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Ameena Eskandari
2 years ago

نصيحة أوجهها لكل زملائي المسئولين..لاتنتقدون التمريض بشكل صارخ وعلى العلن..لانه احنا بيوم من الايام كنا بمكانهم ونادرا ماحصلنا احد يدعمنا ويوجهنا وكنا نوزع بأقسام خارج عن رغبتنا وكنا نسلم مهام على مضص ماتناسب خبرتنا ولاتدريبنا..هني تقع المسئولية الكبرى على المسئولين اللي احنا صرنا جزء منهم لانه خطة توزيع العمب والتثقيف عشوائية مو ..مدروسة فكافي تجريح للتمريض ويكفي احمال المهنة الشقة والمسؤول الشاطر من واجبه يضع كل شخص بالمكان المناسب ويلاحظ نقاط الضعف لكل فرد من افراده ويكون داعم ايجابي لهم

صادق
صادق
2 years ago

مثل الدور الي يلعبه ال ممرض في Acls فريق
Advanced cardiovascular life suppport

فاذا كان قادر ان يتصرف بكل دور بالفريق فهذا شي يبشر بالخير
اما اذا كان يقدر على بعض الادوار
فهذا يحتاج الى الممارسة والتعلم المستمر
اما اذا كان مايدري شالسالفة فوجوده مثل عدم وجوده
فالافضل ان يخرج من الفريق ولا يسوي زحمة
هكذا الممرض
فاما ان يثقف نفسه ويحافظ على الممارسة او ان لا يتفلسف بشي مو متاكد منه
وشكرا

Wa Laa
Wa Laa
2 years ago

يعطيك الف عافيه مترون على الموضوع الشيق

رضوان مشهور الإبراهيم
رضوان مشهور الإبراهيم
2 years ago

قواكي الله مترون أصيل . كلامك منطقي وواقعي

Entehaj Alhabshi
Entehaj
2 years ago

مساعدة وكلي فخر .. انقذت حياه طفل من الاختناق في الطيارة 🌷

Ebtisam Mubarak Alazmi
Ebtisam Mubarak Alazmi
2 years ago

اي والله اول مايصير شي العائله كلهم ينادونج احد انصاب ولا تعب الحمد لله اكون ماخذة عدتي معاي للجروح بالطلعات و اذا ماعندي شي ادور شي بديل و نضيف مؤقت مثل ماتعلمنا بالاسعافات الأولية و مرة بالصالون بعرس رفيجتي وحدة اقمى عليها و انا كنت طالبة ماعندي خبرة كثيرة بس اخت رفيجتي نادتني وقالت انتي ممرضة شوفيها بالبداية خفت لان ماعندي خبرة بعدها رحت وشفت وضعها و نبضها و اكتشفت ان السبب قله الاكل و الإرهاق بالشغل و الوقفة طول اليوم رفعت رجلها عشان الدورة الدموية و صحتصت و طلبت منهم انها ترتاح و تاكل و تسوي تحاليل و تابع م دكتور الكل شكرني مع اني حسيت اني ماسويت شي

Ameena Eskandari
2 years ago

يعطيج العافية مترون أصيل..موضوع مهم..واللي يحدد قرار المساعدة أولاء الموقف نفسه…اذا كان الحادث في الشارع مثلا وسيارة الاسعاف وصلت..ماراح انزل ولااساعد..لانه راح يقومون بعملهم على اكمل وجه..بس لو كنت في مكان او تجمع وانا الممرضة الموجودة لازم اتدخل كواجب مهني وانساني..وحاليا الحمد لله دورات الانعاش القلب الرئوي صارت تُدرّب حتى للعموم وموجودة على كل قنوات اليوتيوب وغيرها بطرق مبسطة..جدا سهل أي انسان انه يساعد بخطوات بسيطة..للأمانة انا حتى عيالي مع انهم صغار بالسن علمتهم اشياء كثيرة بالاسعافات الاولية ..لانه حاليا عندنا جيل منفتح ماشاءالله…انا انصح وبشدة انه كل ممرض وممرضة يبدأ بتعليم اهله الاساسيات..عشان نخلق مجتمع واعي متكامل باذن الله♡

Ameena Eskandari
2 years ago
Reply to  Aseel Qasem

آنا كنت مدربة معتمدة باAHA American Heart association
وكنت أعطي دورات basic life support
للهيئة الطبية والتمريضية وكنت أدرب بالجامعات والمعاهد دورات Heart saver للعموم
نفس الsteps
وكنا نشجع انا الناس تعلم أهاليها وننقل المعلومه للمجتمع بشكل كامل…يستحضرني اني حضرت مرة مؤتمر وسمعت من المحاضر بقصة بأنه طفلة انقذت حياة بالغ بحركة جدا بسيطة..كان مغمى عليه لفتره ولسانه كان خانق مجرى التنفس..الطفله لانه اهلها موعينها..ارفعت راسه للخلف ورجع له التنفس وانقذت حياته لحين ماحضر الاسعاف والاسعاف الحمد لله كل الاطفال والناس حافظين رقمه 112 بس على مايوصل الاسعاف وياخذ وقت مممن ننقذ حياة انسان.. وعلى سبيل المثال مره بنتي غصت بحلاوة وانا بالدوام ..عيالي ساعدوا بنتي مع الخدامة من الغصة..وايد مهم تثقيف المجتمع بشكل كامل…سؤالج كان عن مساعدة التمريض كمسعفين
خارج نطاق العمل..اما الدورات الثانية الخاصة مثل بالاطقم الطبية ACLS عن ماكانت محور الحديث في هذا السؤال لانه هذي دورات خاصة لداخل المستشفى وبمعدات خاصة ولازم الافراد يكونون متدربين عليها تدريب كامل والضعيف فيهم لازم مكان العمل يثقفونه اكثر واكثر وماينحط باماكن عمل حساسة عشان مايسبب ربكة وتقع المسئولية هني على عاتق المسئولين بتحديد كل شخص ووضعه بمكان العمل المناسب وتقدير كفاءته.

Last edited 2 years ago by Ameena Eskandari
ليلى الأنصاري
Laila Alansary
2 years ago

موضوع مهم و يتكرر بحياتنا مترون أصيل، أعتقد أن علينا برمجة أنفسنا و اتخاذ قرار من البداية أفعل او لا أفعل و نفكر بالعواقب و نفكر بالأجر بعد “و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا”،، ممكن إجراء بسيط نسويه ينقذ نفس فعلا، خصوصا حوادث الطريق، اختناق الأطفال، قياس النبض في حال إعياء الأشخاص او أضعف الإيمان الاتصال بالاسعاف إذا عرفنا ان الامر يحتاج بمجرد التقدير، شخصيا أحب أقدم حسب الإمكانيات المتاحة لكن نفس الوقت ما أدخل نفسي بأمور ممكن تأذيني قانونيا، شكرا على طرح الموضوع مترون🌸🌸

16
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x